التخطي إلى المحتوى

الدوالى أو (varicose ) بالانجليزية هى مشكلة تشغل العديد من الناس ، وتسبب لهم الألم والعجز والإحراج فى بعض الأحيان، وعدم القدرة على العمل والقيام بالواجبات المنزلية العديدة ( غسيل وطبخ وتنظيف).

الدوالى عبارة عن توسع فى الاوردة التى تضخ الدم فى الساق، حيث تبدأ الحالة بتوسع الأوردة ثم تتضخم الأوردة ويتحول لونها إلى اللون الأزرق بعد اللون الأخضر، ومن الجدير بالذكر أن هذه الأوردة تقوم اساسا بوظيفة نقل الدم من القلب حتى الساقين و تعيد الأوردة الدم من الساق إلى القلب مرة آخرى حتى تستمر العملية الحيوية، وتقوم تلك االأوردة بالعمل عكس الجاذبية الأرضية عبر صمامات ، وعادةً ما تظهر الدوالى عبر الأوردة السطحية للساقين .

هل الدوالى مؤلمة؟

وغالباً تكون الدوالى مؤلمة وإن لم تكن مؤلمة فهى تعيق المصاب بها عن القيام بمهامه أو حتى العيش حياه يومية سعيدة وطبيعية، حيث تعجز المرأة مثلاً عن القيام بالأعمال المنزلية والوقوف فى المطبخ لوقت طويل لإعداد الطعام، وتكون الدوالى مؤلمة بشكل كبير عند وقوف المصاب بها على ساقية ، حيث يزيد الضغط على هذه الأوردة وضغط الدم فيها .

و يجدر بنا أن نقول أن الدوالى مرض عرضى وليس تشويهاً دائماً، مما يعنى أنها مرض يمكن الشفاء منه ويمكن علاجة بالأدوية وبعض التغيرات البسيطة فى أسلوب حياتنا اليومية.

كيفية علاج الدوالى بطرق سهله وبسيطة

الكثير منا قد يصاب بوهم لخوفه من الأصابة بالدوالى وذلك الوهم قد يكون له آثر ايجابى على حياتنا ، حيث يجنبنا الأصابة بدوالى الساقيين عن طريق تجنب بعض العادات السيئة التى تؤدى إلى الأصابة بها مثل الوقوف لمدة طويلة متواصلة بلا راحة، ولتجنب ذلك يمكنك التحرك أو المشى وسط فترة الوقوف لتجنب الضغط على الأوردة وتكوين دوالى الساقين.

فى بعض الحالات المصابة بالدوالى يستوجب إجراء عمليات جراحية، وقد يكون ذلك لغرض التجميل أكثر منه غرض علاجى أو طبى، و هناك جالات آخرى تستدعى إجراء عمليات موجات صوتية بالليزر وغيره من هذه الوسائل الحديثة.

أما العلاج التقليدى للدوالى فهو المشى لفترة طويلة وممارسة تمارين للفخد والساق بشكل يومى لشد عضلات القدم وتمرين الأوردة على ضخ الدم بصورة سليمة وصحية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.