التخطي إلى المحتوى

فوائد تناول القراصيا في شهر رمضان، يتزامن شهر رمضان المبارك هذا العام مع فصل الصيف احر فصل في العام كله ،لذلك فان الصائم يبحث دوما عن عصير وطعام  يتناوله بعد الافطار يروي عطشه أو ويمده بالفوائد بدلا من ان يثقله ويمنعه من اداء الفروض والطاعات.

والقراصيا تعتبر واحدة من تلك الاطعمة المفيدة فهي نوع من انواع الفواكه المجففة  ولها العديد من الاسماء كالبرقوق المجفف و البخارى المجففة، وهي واحدة من الاطعمة او الفواكه المعروفة في كل البلاد العربية بانها طعام رمضاني شهير كالزبيب والمشمش المجفف وكذلك التمر، وبخاصة انها عادة ما تدخل فى ما يعرف بالياميش بمصر أوالخشاف بالشام وتتميز القراصيا بان لها العديد من الفوائد التى يمكننا ان نجملها من خلال هذا المقال.

فوائد القراصيا:

للقراصيا فوائد متعددة يمكننا ان نذكر لكم بعض منها وهي:

  • تعتبر القراصيا احد انواع الفاكهة المعروف انها من الفاكهة الملينة، لذلك يمكن ان ننقع عدة حبات منها لساعات في الماء ثم يتم تناولها عقب الافطار مما يساعد على تليين  الأمعاء والتخلص من الامساك، شريطة ألا يتم تناول إي أطعمة أخرى معها لمدة لا تقل عن ساعة، واذا فكرنا في سببب كون القراصيا من الملينات سنجد ان ذلك يرجع لسببين، اولهما كونها غنية بالالياف حيث انها تصنف بانها اغني من البقول في الالياف، اما السبب الثاني فهو احتوائها على سكر السوربيتول وهو يعد نوع من انواع السكر لا يقوم الجسم بامتصاصه بل إنه يخرج من الأمعاء ولذلك فهذا السكر تم تركيبه كيميائيا ليستخدم في الرجيم والحميات الغذائية ولكن الطبيعي مفيد اما المركب فهو ضار.
  •  تساعد القراصيا على الحفاظ على صحة العظام سواء تم تناولها حب أو عصيرها فهي لها القدرة على اعادة الكثافة لمادة العظم وبذلك فهى مفيدة  للنساء عند توقف الدورة الشهرية كونها واحدة من اشهر الاطعمة الغنية بالبورون الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم.
  • يساعد تناول القراصيا على  تحسين صحة القلب لكونها فاكهة غنية بالكثير من الألياف وكذلك الفينولات والبكتينات وهو ما يعمل على تخفيف نسبة الكوليسترول بالدم.
  • يساعد تناول القراصيا على تنظيم ضغط الدم بجسم الانسان لانها تعتبر مصدر هام للبوتاسيوم
  • تعتبر القراصيا مصدر مهم  لفيتامين ب 6 وهو يفيد في  تحسين عملية الأيض وهضم الاطعمة، كما انه يساعد على الوقاية من الاكتئاب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.