التخطي إلى المحتوى

ايام قليلة ويهل علينا شهر رمضان المبارك، اعاده الله علينا باليمن والبركات، ومن المعروف أنه بخلاف الاهمية الدينية للصوم، فهناك ايضا العديد من النظريات العلمية التى اثبتت من خلال الابحاث ان الصوم له اهمية كبيرة في الحفاظ على جسم الانسان حيث أنه ينقي الجسم والجهاز الهضمى تحديدا من السموم الموجوده فيه، كما يعطيه المجال ليعيد معالجة نفسه بشكل افضل، وهنا نحن في هذا الصدد نقدم لكم عدد من النصائح التى تساعدكم على الاستفادة من الشهر الكريم في الحفاظ على جسم صحى ونشيط.

نصائح بسيطة لتحصل على جسم صحي في رمضان

  • عند الافطار ابدء بشرب كوب من الماء على 3 جرعات ثم انتظر 5 دقائق، يمكنك خلالها ان تصلى المغرب ،ثم ابدء في الاكل لانه عادة ما تكون الرغبة فى الاكل الموجودة لدينا وقت الافطار نابعة من مجرد احساسنا بالعطش.
  • اهتم بتناول التمر، لانه يعوض الجسم عن المعادن والفيتامينات التى يفقدها خلال ساعات الصيام نهارا.
  • حاول ان تبدأ بالشوربة على الإفطار سواء كانت شوربة خضارأو شوربة دجاج او حتى شوربة عدس، وحاول ان تتجنب الشوربة الجاهزة لانها بها الكثير والكثير من الاملاح والمواد الضارة بالجسم ويفضل البعض أن يتناول الشوربة واللبن قبل أن يصلي .
  • بعد اداء صلاة المغرب وعند البدء بالافطار ابدء بالسلطة الخضراء قبل ان تبدء بطبقك الرئيسي، واذا شعرت بالشبع بعد تناول السلطة انتظر قليلا، ثم ابدء في تناول طبقك الرئيسي.
  • حاول ان تختار نوع او صنف واحد لتفطر به باعتباره طبق اساسي، وتجنب اي اطعملة مقلية او صوص، وتناول افطارك ببطى تجنبا لعسر الهضم.
  • لا تنسى أن تشرب الماء وكذلك العصائر الطبيعية بين الافطار والسحور بحيث لا تقل كمية الماء التى تشربها عن 2 لتر ماء، حتى يتمكن جسمك من تعويض السوائل التى يفقدها طوال ساعات النهار اثناء الصيام، سواء بسبب العرق او التبول.
  • حاول ان تمارس الرياضة حتى لو كانت رياضة خفيفة أو بسيطة كالمشى مثلا ويمكنك ممارسة الرياضة قبل الافطار او بعد الافطار ب3 ساعات.

تلك النصائح السابقة نقدمها لك لتساعدك على الحفاظ على جسد صحي خلال شهر رمضان المبارك اهله الله علينا بالخير.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.