التخطي إلى المحتوى

تقوم المملكة العربية السعودية بعمل عدد من الإصلاحات المختصة بزيادة الإقتصاد بها مما يجعلها تقم برفع الدعم المقدم من الحكومة الى المواطنين على بعض من الموارد الرئيسية المستخدمة يوميا مثل المياة وموارد أخرى للطاقة، وقد افتعلت تلك القرارات ذعرا واضحا بين المواطنين فكيف يستطيعون تلبية الحاجات بعد زوال الدعم عن الأشياء الرئيسية مع مزامنة عدم إرتفاع الدخل الشهرى لهم.

وقد كان لتأخر حصول المواطنين على إستحقاقتهم من قبل الحكومة السعودية داخل برنامج “حساب المواطن” سببا فى تلك المخاوف ايضا، فلكل أسرة التزامتها التى يجب عليها فعلها، كما قام الدكتور: على بن ناصر الغفيص وذلك بصفته وزير العمل بأن هناك عدد 840 الف من الأسر السعودية إضافة الى مليونى مواطن آخر سوف يتم الإدراج الرسمى لهم بالبرنامج.

الموعد المقرر لصرف إستحقاق دعم حساب المواطن

يعد هذا البرنامج هو المخرج الذى يأمله أصحاب الدخل القليل لأجل التحمل لإصلاحات الإقتصاد السعودى، فقد تم الإعلان رسميا بوقت سابق بأن الحكومة ستقوم بصرف الدعم فى شهر مايو الحالى والذى تزامن مع شهر شعبان 1438؛ الا أن هناك بعض من العوائق التى واجهت الحكومة للصرف فى الموعد المحدد.

فقد قامت الحكومة بإطلاق ذلك البرنامج مساعدة منها على إجتياز الأعباء الثقيلة التى تواجه المواطنين، سعيا منها الى حصول المساواة بين كل مواطنى المملكة السعودية وفق رؤيتها الخاصة الى عام 2030، فمن خلال الحساب البنكى يتم توصيل المساعدات مباشرة لأصحابها.

الفئات السعودية المستحقة للدعم

  1. يحصل عليه كل مواطن حامل لبطاقة التنقل.
  2. الأسرة التى تتزوج بها المواطنة السعودية بفرد غير حامل لجنسية المملكة.
  3. كافة الأسر السعودية الجنسية وكذلك الأفراد المستقلين ايضا.

وللحصول على مميزات البرنامج يقم الراغب بذلك بالدخول الى رابط حساب المواطن لتسجيل بياناته تفصيليا من حيث عدد الأفراد المكونين للأسرة التى يعولها وقدر الدخل الشهرى المستخدم فى ذلك، وبمجرد أن تكتمل كل عمليات التسجيل تبدأ الحكومة إستمرار عملها بمراجعة البيانات التى قدمها المواطنين ومراجعة ملفاتهم ومقارنتها بالسجلات المتوفرة لديها حيث تستطيع تحديد أولوية إستحقاق التمكن من الدعم للأفراد وتحديد أهلية كل أسرة.

فمع بدء شهر يونيو القادم سوف يتم إستلام التعويضات المالية للمواطنين، ليلاحقه فى بداية الشهر الذى يلحقه “يوليو” تفعيل الحكومة السعودية لأسعار الطاقة الجديدة المعلن عنها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.