التخطي إلى المحتوى

اتخذت  وزارة الاسكان بالمملكة العربية السعودية عدد من إجراءات الهامة لتطبيق الشراكة مع القطاع الخاص من أجل توفير مساكن لكافة مستحقي القروض السكنية، وفقا للائحة التفصيلية التى تم الموافقة عليها بما يتفق مع ما قررته وزارة الاسكان بالسعودية بأن يتم تحصيل الأقساط الخاصة بالقروض السكنية بنسبة 25 % من الدخل الخاص بالمستفيد من القروض العقارية .

نص لائحة وزارة الاسكان السعودية

هذا وتنص تلك اللائحة على أن وزارة الاسكان تقوم باعداد قوائم خاصة بأسماء كافة المطورين والمستفيدين من القروض السكنية، حيث تم فعليا توقيع اتفاقيات تطوير عقاري مع المطورين و صدر قرار وزاري بهذا الصدد، بالاضافة الى ذلك تنص اللائحة على أن يكون لدى الوزارة توقيعات على نماذج عقد الدعم السكني من كل من المستفيدين وكذلك المطورين ،كما إنه يجب على الوزارة أن تنهي إجراءات تحويل رواتب المستفيدين  بالنسب التي تم إقرارها لأصحاب الرواتب.

اللائحة تحدد دفعات الصرف على 6 دفعات

وعلى صعيد متصل حددت  الائحة  دفعات الصرف والتى تكون تكون مقسمه على 6 دفعات كما يلي:

  1. الدفعة الأولي فستكون بنسبة 10% من قيمة القرض على أن يتم إستلامها في أعقاب التوقيع على  عقد الدعم السكني وذلك مقابل الضمان البنكي.
  2. الدفعة الثانية فسوف تكون بنسبة 25 % وذلك عقب  الانتهاء من الأعمال الإنشائية .
  3. الدفعة الثالثة فستكون أيضا بنسبة 25 % ولكن ستكون بعد الانتهاء من  الأعمال الخاصة بكل من الكهرباء، والسباكة، وكذلك الأعمال الميكانيكية أيضا.
  4. اما الدفعة الرابعة فستكون بنسبة  20 % في أعقاب انتهاء الأعمال المعمارية .
  5. والدفعة الخامسة فسوف تكون بنسبة 15 % في أعقاب انتهاء التشطيبات الخارجية.
  6. على ان تكون الدفعة السادسة والاخيرة بنسبة  5 % عقب انتهاء  قائمة النواقص وعمل التصحيحات .

هذا وقد أعلن المشرف العام على رسوم الأراضي البيضاء، بوزارة الاسكان السعودية عن إصدار فواتير خاصة باراضي السكان في كل من الرياض وجده، وعن عزمه ممثلا الوزارة في تحصيل مبالغ الرسوم الخاصة بتلك الأراضي عن طريق الخدمات البنكية المعروفة.

موعد الاعلان عن الدفعة الخامسة ورابط اسماء المستحقين

وعلى صعيد متصل فقد أعلنت وزارة الإسكان بالمملكة العربية السعودية عن اسماء مستفيدى الدفعة الخامسة من برنامج سكنى عبر موقعها الالكتروني ويمكنكم الاطلاع على الاسماء عبر موقع سكنى دفعات وزارة الإسكان 

الدفعة الرابعة من برنامج سكني

يذكر أنه في وقت سابق كانت الوزارة قد اعلنت عن أسماء مستفيدي الدفعة الرابعة من برنامج سكني حيث كان مجموع  المستفيدين الاجمالي  6801 مستفيد سكني،  موزعة على مناطق المملكة العربية السعودية كافة، وهذا يأتي ضمن عدد الـ 280 ألف منتج الذي أعلنت عنه وزارة الاسكان باعتباره مستهدف لسنة 2017م، على أن تشتمل على 120 ألف وحدة سكنية ذات مساحات مختلفة وأسعار متباينة ، و75 ألف قطعة أرض سكنية معدة  للبناء، بالإضافة إلى 85 ألف دعم تمويلي من خلال صندوق التنمية العقارية بالإشتراك مع  بنوك ومؤسسات تمويلية عديدة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.