رمضان هو شهر التوبة والمغفرة، شهر كريم فيه تتضاعف الحسنات، وتصفد الأبواب على الشياطين، وتنتشر فيه البركات ، ففيه يسارع المسلمين على تقديم الخيرات بكثرة لنيل الثواب، ويغتنمه الجميع لتحقيق الأعمال الصالحة والإستغفار والصلاة والذكر وقراءة القرآن، ومساعدة الفقراء والمحتاجين واليتامي فهو شهر التكافل والرحمة والدعاء لذلك نحن نقدم لكم في هذا المقال مجموعة من الأدعية الرمضانية التى يمكنكم الدعاء بها خلال هذا الشهر الفضيل.

مجموعة من الأدعية الرمضانية

أذا أفطر المسلم عن قوم فإنه يدعو لهم قائلاً: أفطر عندكم الصائمون، وأكل طعامكم الأبرار، وتنزلت عليكم الملائكة.
دعاء المسلم عند فطره: اللهم لكم صومت وعلى رزقك أفطرت ،ذهب الظمأ، وابتلت العروق، وثبت الأجر بإذن الله.
إذا سب الصائم أحد فإنه يقول: اللهم إني صائم.

أدعية اليوم الأول من رمضان

اللهم إن هذا أول يوم في شهر رمضان قد حضر وقد فرضت علينا صيامه، وفيه أنزل القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان، فاللهم أعنا فيه على الصيام، وتقبله منا، وتسلمه منا في يسر وعافية، إنك على كل شئ قدير.
اللهم أجعل صيامنا فيه صيام الصائمين، وقيامنا قيام القائمين، ونبهنا فيه عن نوم الغافلين يا رب العالمين، وأعف عنا يا الله.
اللهم قونا فيه على أن نقيم أمرك، وأذقنا حلاوة ذكرك، وأوزعنا فيه أن نشكرك على النعم التى أنعمت بها علينا، واحفظنا فيه بحفظك وسترك يا أبصر الناظرين.
اللهم ارزقنا فيه الذهن والتنبيه، وباعدنا فيه عن التمويه، وأجعل لنا نصيباً من كل الخيرات التي تنزلها بجودك يا أجود الأجودين.
اللهم قربنا فيه إلى مرضاتك، وجنبنا فيه سخطك ونقماتك، ووفقنا فيه لقراءة آياتك برحمتك يا أرحم الراحمين.

فضل الدعاء فى رمضان :

تتنوع وتتعد فضائل الدعاء التى يمكن أن تعود على من يدعو الله ومن أهم تلك الفضائل:
أن في الدعاء إمتثال لأوامر الله وطاعة له كما قال الله تعالى في كتابه العزيز”وإذا سألك عبادي عنى فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان”.
أن الدعاء وجه من أوجه عبادة الله والتقرب إليه
الدعاء يعتبر إستجابة لله وتجسيد للتوكل على الله في كافة الأمور.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *