التخطي إلى المحتوى

تتسبب السمنة المفرطة في ارتفاع ضغط الدم وهناك أسباب عديدة تؤدي إلى إرتفاع ضغط الدم في المرضى المصابين بالسمنة ، اذكر منها
1. إرتفاع معدل هرمون الأنسولين في المرضى المصابين بالسمنة ،وهذا الارتفاع يؤدي إلى اختزان عنصر الصوديوم مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم كما يعمل الأنسولين على زيادة الدهون المترسبة في الشرايين مما يؤدي إلى تصلب الشرايين على المدى البعيد.
2. تؤدي السمنة إلى زيادة نشاط الجهاز العصبي السمبثاوي ،ومن المعروف أن هذا الجهاز يفرز هرمون الأدرينالين الذي يؤدي في النهاية إلى ارتفاع الضغط.
3. زيادة إفراز هرمون الكورتيزول والألدوستيرون اللذين يلعبان دوراً هاماً في زيادة الضغط.

س : يشكو كثير من المرضى المصابين بالسمنة المفرطة بضيق في التنفس مع أقل مجهود فما هو السبب ؟

يرجع ذلك إلى تراكم الدهون على القفص الصدري وتحت الحجاب الحاجز مما يعيق تمدد حركة الرئتين وكذلك يقلل من حركة الحجاب الحاجز فيشعر المريض ((بكرشة النفس)) وضيق في التنفس.

س : هل هناك علاقة بين السمنة والإصابة بالشخير ؟

نعم .. يشكو نسبة كبيرة من المرضى المصابين بالسمنة بظاهرة الشخير وقد فسر الباحثون ذلك أنه يحدث نتيجة ارتخاء عضلة البلعوم و رجوع اللسان إلى الخلف بتأثير السمنة.

س : هل المرضى المصابون بالسمنة أكثر عرضة للإصابة بأمراض المرارة والحصوات المرارية عن غيرهم من الناس ؟

من المعروف أن أمراض المرارة تكثر في السمان خصوصاً في السيدات ذوات الحمل المتكرر ،وقد عزا الباحثون هذا إلى الزيادة الكبيرة في هرمون الإستروجين نتيجة السمنة والحمل المتكرر ،والتي تؤدي إلى ارتفاع الكوليسترول بالدم مما يؤدي إلى ترسيبه على جدار الحويصلة المرارية مكوناً فيما بعد حصوات المرارة.

س : هل المرضى السمان أكثر عرضة للإصابة بتشحم الكبد ((زيادة الدهون في الكبد ؟وبمعنى آخر ما هي العلاقة بين تشحم الكبد (Fatty Liver) وبين السمنة ؟

أثبتت الأبحاث المتعددة أن تشحم الكبد تزداد نسبته بصورة واضحة في المرضى المصابين بالسمنة وأنه بعد تخفيف الوزن وعلاج السمنة يقل هذا التشحم.

س : لماذا يزداد معدل حدوث الفتق السري عند السيدات البدينات ؟

يرجع ذلك لتراكم كميات من الدهون حول الأشياء ،مما يسبب زيادة ضغط هذه الأحشاء على جدار البطن ،ولا تنسى أن في المرضى السمان خاصة السيدات يكون هناك ترهل وضغط في عضلات البطن من تأثير السمنة مما يزيد من فرصة حدوث الفتق السري.

س : لماذا ينصح أطباء العظام مرضاهم بإنقاص وزنهم وعلاج سمنتهم ؟

لما لهذه السمنة من مضاعفات على المفاصل خصوصـاً مفصل الركبة والقدمين ،وقد تؤثر هذه السمنة على مفاصل الحوض أو مؤخرة العمود الفقري ،حيث إن هذه المفاصل تعاني من الحمل الزائد عليها مما يؤدي إلى حدوث خشونة في الغضاريف الموجودة بهذه المفاصل وتآكلها وإصابتها بالالتهاب المزمن.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.