التخطي إلى المحتوى

من الممكن أن تؤدي أنواع السمنة بسيطة كانت أو مفرطة إلى حدوث مضاعفات كثيرة ،لا يعتمد ظهور المضاعفات على درجة السمنة فقط ولكن يعتمد على عوامل كثيرة أخرى اذكر منها :
1. درجة السمنة : فكلما زاد الوزن زادت فرص حدوث المضاعفات ومن الثابت أن السمنة المفرطة هي من أهم العوامل المؤدية لظهور المضاعفات.
2. وقت ظهور السمنة :وظهور السمنة مبكراً عند الأطفال ثم اختفائها يجعلهم أقل عرضة للإصابة بالمضاعفات عن ظهورها في البالغين ثم استمرارها.
3. توزيع السمنة : فقد أثبتت الدراسات أن كيفية توزيع الدهون في الأماكن المختلفة من الجسم لها علاقة بحدوث المضاعفات المختلفة.

س : هل تجمع الدهون في منطقة البطن والصدر له مضاعفات أكثر من توزيع الدهون في أي منطقة أخرى من الجسم؟

نعم فقد أثبتت الدراسات العديدة أن تراكم الدهون في منطقة البطن والصدر يزيد من فرص حدوث أمراض السكر والقلب وارتفاع الضغط ،وكذلك يزيد من فرص زيادة الكوليسترول وحمض البوليك في الدم ولقد تم تفسير ذلك من قبل الباحثين بأن تركيب ووظيفة الخلايا الدهنية في منطقة البطن لها طابع خاص تعمل على زيادة معدلات سكر الجلوكوز وهرمون الأنسولين في الدم وكلاهما يلعب دوراً هاماً في الإسراع بظهور تصلب الشرايين والمضاعفات الأخرى.
ويفسر البعض الآخر من الباحثين خطورة سمنة البطن بأنها تكون قريبة من الكبد والبنكرياس تؤثر تأثيراً مباشراً عليهما مما يزيد من هرمون الأنسولين وجلوكوز الدم.

س : هل أثبتت الدراسات المختلفة علاقة بين السمنة وحدوث أمراض القلب؟

نعم .. أثبت الباحثون أن هناك تأثيراً السمنة على القلب ولا سيما سمنة الصدر والبطن ،في السمنة تؤدي إلى تضخم البطين الأيسر للقلب وكذلك البطين الأيمن إذا كانت السمنة مفرطة ،وفي النهاية تضعف عضلة القلب وتقل كفاءتها مما يؤدي في النهاية إلى هبوط في عضلة القلب .ولقد أكدت دراسة حديثة أجريت في 24 مدينة في بريطانيا على حوالي 8000 رجل بدين أكدت أن هؤلاء البدناء أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب من الرجال ذوي الوزن الطبيعي.

س : هل للسمنة أيضاً أثر على الشريان التاجي وأمراض الذبحة الصدرية وجلطات القلب ؟

أثبت الباحثون أن السمنة أحد العوامل الخطيرة التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض الشرايين عامة ومرض الشريان التاجي خاصة من خلال ترسيب الدهون والأحماض الدهنية على جدار الشريان التاجي ،وربما أدت إلى انسدادها مما يزيد من حدوث الجلطات والذبحات الصدرية.

س : هل هناك علاقة بين السمنة وارتفاع ضغط الدم ؟

من المعروف أن هناك علاقة مباشرة بينهما ،وتعتبر السمنة المفرطة أحد عوامل الخطورة المسببة لارتفاع ضغط الدم .. ولقد أثبتت الدراسات أن هناك تناسباً طردياً بين درجة السمنة وارتفاع ضغط الدم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.