التخطي إلى المحتوى

صرف الدعم النقدي للمستحقين من حساب المواطن السعودي، وقامت المملكة العربية السعودية بإنشاء برنامج مُعد لدعم الأسر السعودية ذات الدخول المحدودة والمتوسطة وفوق المتوسطة وذلك لمعالجة الأثر السلبي الذي سيعود علي هذه الأسر من زيادة أسعار الكهرباء والوقود والمياه جراء الإصلاحات الاقتصادية التي تقوم بها المملكة وهو برنامج حساب المواطن وقد أكدت وزارة المالية أن البرنامج سيكون له مراجعة مستمرة لمعرفة معدلات استهلاك الأسر وفي خطوة من وزارة المالية لتشجيع المواطنين علي الترشيد سوف يتم تحديد نسبة الدعم وفق استهلاك كل أسرة وكل شخص يساهم في الترشيد وذلك سعياً لتحقيق العدالة بين المواطنين والعمل علي وصول الدعم للمستحقين.

برنامج حساب المواطن 1438

من ناحية أخري قامت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية باعتماد البرنامج التنظيمي المعد لبرنامج حساب المواطن السعودي، وكذلك تم نقل نظام الدعم النقدي المقدم من وكالتي الضمان والرعاية لحساب المواطن أما فيما يتعلق بالأسر المستفيدة من البرنامج تم تقسيمهم لخمس فئات.

كم مبلغ حساب المواطن للفرد – قيمة البدل في حساب المواطن

حيث نجد أن الفئة الأولي في حساب المواطن هم أصحاب الدخول من صفر إلي 8699ريال، أما الفئة الثانية هي لأصحاب الدخول من 8700 إلي 11999ريال، والفئة الثالثة الدخول تبدأ من 12000 ل12299 ريال، والفئة الرابعة لأصحاب الدخول من 15300 ل20159ريال، بينما الفئة الخامسة و هم من يتجاوز دخلهم 20160ريال.

تقرر عدم تقديم الدعم لهم ليصل الدعم لمستحقيه فقط ويذكر أن الميزانية العامة لبرنامج حساب مواطن تُقدر بحوالي 25مليار ريال علي أن تزيد لتصل ل 60مليار ريال عام 2020.

أخر موعد للتسجيل بحساب المواطن السعودي

وقد أشار المشرف العام علي البرنامج ماجد العصيمي أنه لا توجد فترة زمنية محددة للتسجيل في البرنامج فالتسجيل مستمر أما أصحاب التسجيل المتأخر سيصرف لهم بعد ظهور نتائج الأهلية بالدفعة التالية.

طريقة التسجيل فى حساب المواطن ورابط التسجيل وموعد الحصول على البدل النقدى2017

ومن الجدير بالذكر أن الصرف سيتم بنظام الأولوية حيث سيتم البدء أولاً بكبار السن ثم المطلقات ثم الأرامل والأيتام والغير قادرين وذو الاحتياجات الخاصة وصرح العصيمي أنه ولكي يتم صرف المبالغ للمواطنين المسجلين بالبرنامج يجب أن يكون لديهم حساب بنكي فعال ليتم إيداع المبالغ مباشرةً فيه وأضاف أنه فيما يخص المبالغ التي سيتم إعطائها للمستحقين لم يتم تحديد قيمتها من الحساب حتي الآن حيث ستتحدد وفق رؤية المملكة 2030.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.