التخطي إلى المحتوى

التأمين الطبي للمعلمين ومنسوبي وزارة التربية والتعليم ، عقد وزير التربية والتعليم الدكتور أحمد عيسى الخميس مؤتمر صحفي حول التأمين الصحي الاختياري للموظفين والشركات التابعة لها من التعليم ، الذي بارك من خلاله العيسى قيادة هذه المبادرة والتحرك لاستهداف أكبر شريحة في المؤسسات الفنية ووزارات الدولة ، وللإعلان عن رابط تسجيل بوابة فارس للتأمين الطبي لمنسوبي وزارة التربية والتعليم .

وأشار العيسى أن برنامج التأمين الصحي والذي يتم عبر البوابة الإلكترونية للتأمين الطبي للمعلمين “منسوبي التعليم” ، عن طريق وزارة التعليم والتي تنفذ في هذه المرحلة تأتي في الوقت الذي أصبح التأمين الصحي على الموظفين والموظفات وأبنائهم وزوجاتهم من الأساسيات التي من شأنها أن تساهم في توفير البيئة الصحية الملائمة للأداء في العمل مع رعاية صحة الأسرة وتلقي الرعاية بشروط ميسرة ، مشيرا إلى أن تأخذ في الاعتبار الوزارة في تنفيذ هذه المبادرة إلى جميع فئات الشعب وتقسيمها إلى ألماسية وذهبية وفضية وبرونزية .

والتي يمكن أن تنفذ بعد أن توافق شركة التأمين على وثيقة التأمين التابعة لمجلس التأمين الصحي التعاوني الصادر بالمرسوم الملكي رقم م / 10 وتاريخ 1420/5/1 ه ولائحته التنفيذية الصادرة بقرار وزير الصحة رقم 460/23 / ض وتاريخ 27/3 / 1423 وفي هذا الصدد تغطية توفير الرعاية الصحية لتغطية نفقات المؤمن عليهم بموجب هذه السياسة، وإلى أي مدى وبالطريقة التي تحددها ، من خلال مقدمي الخدمة المعينين من قبل الشركة، وتخضع  شركات التأمين دائما إلى المصطلحات والتعاريف والتغطية القيود والحدود والاستثناءات الواردة في هذه الوثيقة والتي اقرها مجلس الضمان الصحي التعاوني.

وأضاف العيسى إلى متابعة الوزارة للنتائج ومزايا هذه المبادرة والعمل على تدوين الملاحظات والتقارير اللاحقة ، وأن الوزارة ستسعى لتقديم نتائج التنمية على أساس مستمر لضمان توفير أفضل خدمة لشريحة المعلمين والمدرسين الذين هم الأساس الذي تسعى الوزارة إلى توفير بيئة جاذبة لهم للقيام بمهمتهم على أكمل وجه وتحت ظروف عملية صحية ومناسبة ، كما سيتم الإعلان قريباَ عن رابط البوابة الإلكترونية للتأمين الطبي للمعلمين – لمنسوبي وزارة التربية والتعليم .

وقد أوضح د/ احمد قران المشرف العام على مركز مبادرات الجودة في وزارة التربية والتعليم أن التأمين الصحي الاختياري، الذي تمت الموافقة عليه من قبل وزير التربية والتعليم ستخضع للشروط والإجراءات و سيتم الوضع فى الاعتبار أن تقوم الوزارة من خلالها بالعديد من الجوانب التي تصب في صالح من الموظفين والشركات التابعة لها ، مشيرا إلى أن الحد الأقصى للتغطية يصل إلى 500،000 ريال لجميع الفئات ( الألماسية ، الذهبية ، الفضية ، البرونزية ) في جميع المستشفيات والمراكز الطبية والصيدليات في المملكة العربية السعودية ، وهذا جدول يوضح الأقساط الشهرية للفئات المعتمدة .

الفئة الموظف / الموظفة الغير متزوجة الزوجة / الموظفة المتزوجة الابناء
الألماسية 165 354 165
الذهبية 145.42 283 145.42
الفضية 92.42 240.17 92.42
البرونزية 63.25 216.92 63.25

 

التأمين الطبي للمعلمين في السعودية سيكون بمقابل

صرحت صحيفة “المدينة، حسبما ذكرت ، نقلا عن مصادر لها، أن برنامج التأمين الصحي، الذي تعتزم وزارة التربية والتعليم ، سيكون بمقابل سيسدده المعلمين على شكل اكتتاب دوري .
وقالت الصحيفة إن وزارة التربية والتعليم انتهت من أعمال التنسيق مع بعض شركات التأمين للحصول على خصم خاص.
وأشارت الصحيفة إلى أن التوقعات ادت الى عدم نجاح هذا المشروع خصوصا أن وزارة الشؤون البلدية والقروية، شرعت في المشروع منذ بضعة أشهر، ولكن لم يحقق استجابة من الموظفين.
ووفقا للبيانات المتوفرة في “أرقام”، وقال مبارك العصيمي الناطق الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم أمس أن الوزارة تخطط لإطلاق برنامج التأمين الصحي الاختياري لموظفي التعليم العالي يتواجد به جميع المزايا بأسعار منافسة .

الأمراض التي لا يغطيها التأمين الطبي للمعلمين – منسوبي وزارة التربية والتعليم

أكد المسئولين عن برنامج التأمين الطبي للمعلمين والشركات التابعة لها من التعليم ، أنها لن تغطي وثيقة التامين الصحي،  والمطالبات الناشئة عن الضرر الناجم عن الشخص نفسه عمداَ ، والأمراض التي تنشأ نتيجة لسوء استخدام بعض الأدوية أو المنشطات أو المهدئات، أو بسبب تعاطي المخدرات والكحول أو المخدرات أو شيء من هذا القبيل، وجراحات التجميل أو العلاج، و فيروس نقص المناعة البشرية أو الأمراض المرتبطة بفيروس نقص المناعة البشرية، بما في ذلك الإيدز (HIV)، أو مشتقاتها أو مرادفاتها أو أشكال أخرى من نقص المناعة ، وفقدان الشعر أو الصلع أو الشعر المستعار، وحالات العقم والضعف الجنسي، والتشوهات الجسدية، وحالات الأعضاء المنقولة والنخاع العظمي أو زرع الأعضاء كاليد الاصطناعية أو أي زرع يحل محل أي عضو من أعضاء الجسم.

وأعلنت شركة الراجحي للتأمين التعاوني عن توقيع اتفاق يوم الأربعاء مع وزارة التربية والتعليم لتوفير التأمين الصحي الاختياري للعاملين في الوزارة ومنتسبي الأجهزة أسرهم.

وقالت الشركة في بيان على التداول، أنها ستوفر غطاء التأمين اختياري الطبي لجميع العاملين في وزارة التربية والتعليم وأفراد أسرهم، أن التغطية التأمينية تبدأ في 1/8/1438هـ الموافق 2017/4/27 م، لفترة سنة واحدة.

وقالت الشركة أن هذا الاتفاق يعكس الثقة من وزارة التربية والتعليم في الراجحي للتأمين التعاوني لتوفير أفضل الخدمات لعملائها، والأثر المالي غير متوقع من هذا الاتفاق والذي سيعكس النتائج المالية الإيجابية لعام 2017.

فيديو يوضح استثناءات بوليصة التأمين الطبي لمنسوبي وزاره التربية والتعليم السعودية

تفاصيل التأمين الطبي للمعلمين في وسائل الأعلام

التأمين الطبي للمعلمين يشغل بال كثير من السعوديين في الفترة الأخيرة ، وانقسم الرأي العام لمؤيد ومعارض ، فمنهم فئة تعارض أن يتم اقتطاع جزء كبير من الراتب شهرياَ ، لتغطية نفقات التامين ، في حين أن الدولة ملزمة بتوفير الاحتياجات التأمنية الخاصة بالمواطنين .

التعليم والتأمين الصحي من أهم الأمور التي تهم جميع المهتمين بالرأي العام لأنها تؤثر على شريحة كبيرة من المواطنين إن لم يكن كل المواطنين في أي بلد في العالم وبالتالي تجد جميع الدول تعطيها عناية خاصة وخاصة في تنظيم الاعتمادات المالية والجانب المالي ، وضمان التنمية واستمرارها دون عوائق، سواء كانت العوائق ناتجة عن سوء إدارة أو لأسباب خارجة عن سيطرة الدولة المعنية.

وقد وصل النقاش في وسائل الإعلام عن وزارة التربية والتعليم عن خطة التأمين الصحي، و كان على الوزارة للتأكد من أن الخطة التأمنية محكمة لتحشد بها اكبر عدد من المؤيدين ولقبولها من جانب منسوبي وزارة التربية والتعليم ، وكان يجب الاعلان أن الوثيقة شاملة تغطية جميع الجوانب  ، كما كان يجب على الحكومة الاستفادة من تجارب المؤسسات والممارسات من القطاع الخاص في مجال التأمين الصحي . بقلم سعيد الفرحة الغامدي

التعليم والتأمين الطبي ( الصحي) لمنسوبي وزارة التربية والتعليم للمعلمين بين الرفض والقبول

الاعتراض الأول كان باستقطاع مبلغ من موظفي وزارة التربية والتعليم لتغطية تكاليف التأمين أو جزء منها على الأقل، وهذا ليس هو الحال في غيرها من الممارسات في المؤسسات. والنقطة الثانية هي أن الآباء والأمهات الذين يعولهم المعلم، مثل الأب والأم . وقدم ثالثا التأمين اختياري وهذا هو أيضا عنصر مؤسف لكل واحد في المجتمع بحاجة لتأمين صحي، سواء مجانا أو بمبلغ من المال ، فالوزارة خلقت مشكلة كان من الممكن تجنبها وإخراج برنامج موضوعي يوفر للمجتمع ما يحتاجة .

وبمراجعة سريعة نجد أن الدولة لم تفشل في الإنفاق على الصحة بشكل عام إلى جانب كيانات كبيرة مثل القطاعات العسكرية لديها قدرة عملاقة على ممارسة هذا العمل التأميني ، فضلا عن مستشفى الملك فيصل المتخصصة والجامعات، والمستشفيات ذات الشهرة العالمية والتعليمية أرامكو وسابك وغيرها من الشركات تعتنى بصحة موظفيها بهدوء ودون ضجة ودون أقتطاع مبالغ من رواتبهم .

الإعلان عن نظام التأمين الصحي شهد هجوماَ على قدرات المعلمين وتراكم أعدادهم ورفع العلاوات وغيرها من الأمور حتى أصبح حدثا مهما فقد كانت فرصة للضجة الإعلامية. وقد أثار مدرسي المواد احتجاج على المناهج الفقيرة وتطويرها وتوزيع حجم ومتطلبات الخروج على منهجية التعليم ، والذى اصبح  غير مقبول في المملكة ، الطرح ركز على دور الوزارة وكيف يمكن التعامل مع إصلاح التعليم، بما في ذلك توفير التأمين الصحي ومن قبل المعلم الذي من المفترض أن يشعر بالمواطنة لديه وتكون أكبر وأرقى من أي ملامح على الإطلاق، ونحن ندرك معاناة المعلمين من الحصول على وسائل المواصلات من وإلى مدارسهم .

وبالعودة إلى التأمين الصحي يجب مراجعة والموافقة على وجهات النظر والاستفادة من الخبرات المتوفرة محليا وفي قطاعات أخرى مثل المؤسسات الحكومية والشركات الكبرى.وأن الحل لمشاكل التعليم في جميع الجوانب لا يمكن أن يتحقق من قبل الهجوم على مدرس لأنهم سيتحولون إلى جبهة للدفاع ويضيع الحوار الملائم بين الوزارة ومنسوبي وزارة التربية والتعليم . بقلم سعيد الفرحة الغامدي

   التسجيل في التأمين الطبي للمعلمين – بوابة فارس

تم الإعلان  عن رابط التسجيل في التأمين الطبي للمعلمين لمنسوبي وزارة التربية والتعليم  عبر رابط بوابة فارس ، كما صرح أن بالإمكان أضافه الوالدين والأبناء في المرحلة الثانية من البرنامج ، كما انه جارى أضافه أستاذة الجامعات ، وان البرنامج يهدف ألي إيصال الدعم الصحي لكافة المعلمين ، واكد مبارك العصيمى المتحدث الرسمي بأسم وزارة التربية والتعليم على المنافع الصحية التي تعود على المواطن من التسجيل في التأمين الطبي عبر بوابة فارس .

تحديث 11/3/2017 : صرح المسئول عن التسجيل في بوابة التأمين الصحي لمنسوبي التعليم اليوم بأن من يسارع بالتسجيل في الثلاث اشهر الاولي لن يتم إجراء فحوصات له ، كما سيأخذ أسعار مميزة في الشرائح التأمنيه ،  أما من يتعدى الثلاث اشهر الأولي سيتم اجراء فحوصات شاملة ، كما يجب العلم أن التأمين لا يشمل المتقاعدين .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.