التخطي إلى المحتوى

برنامج يحفظ حقوق المؤجرين من خلال تنظيم وتسهيل إجراءات قطاع الإيجار العقاري والذي يتم بصورة دورية ، وذلك بآليات عمل جديدة وحيادية لتحفظ حقوق الطرقين المؤجر والمستأجر وحل النزاعات ، للمحافظة على هذا القطاع الكبير من الانهيار ولتقليل نسب القضايا المرتفعة والتي تقوم بتعطيل الطرفين .

أهداف برنامج إيجار العقاري

1 – توثيق عقود الإيجار بجانب حفظ حقوق جميع الأطراف ( المؤجر ، والمستأجر ، والوسيط العقاري ) .

2 – يهدف إلي توحيد صورة عقود الإيجار حتى يتم استخدامها كسندات تنفيذية .

3 – تقليل حجم النزاعات القضائية والتي تتعلق بقطاع الإيجار .

4- تحسين أداء هذا القطاع النامي .

5- وضع السياسيات والإجراءات التنفيذية والتنظيمية للمنشآت العقارية والتي نحفظ حقوق الأطراف من خلال تأهليهم والاعتمادية التي تعود على العقود من خلال برنامج إيجار .

القيم التي يتناولها برنامج إيجار الجديد:

يهدف إلي الشفافية – بالإضافة إلى الثقة – و الحيادية في التعامل

مركز الاتصال بنظام إيجار العقاري : 920005226

ما زالت بوابة إيجار لخدمات الإيجار والواسطة العقارية في طور التنفيذ وهي الآن في نسختها التجربية كما أعلنت البوابة على موقعها الإلكتروني ، فقد تم أنشاء مركز للاتصال والموقع الإلكتروني وقد كانت الخطوة الأولي ، أما الخطوة الثانية فهي متطلبات الانضمام وتسجيل منشآت الوساطة العقارية  ، ولكن مازال خطوتين في طور التنفيذ وهما إبرام اتفاقيات الوساطة العقارية وتسجيل الوحدات العقارية في الشبكة ، وإبرام العقود الإيجارية .

وسوف نتابع معكم مراحل التطور في البرنامج إلي أن يتم إطلاق الخدمة ، وقد جاءت التعليقات وردود الفعل إيجابية على هذه المبادرة من وزارة الإسكان ، وفيما يتعلق بتكلفة إبرام العقد فقد ترك البرنامج الحرية في الاختيار بين الأطراف سواء في كتابة العقود أو مرحله تحصيل الإيجارات .

وحول عدم قدرة المواطنين على دفع الإيجار سوف يتم دعم المواطنين غير القادرين وفقاَ للمادة 405 من نظام مجلس الوزراء .

كما أضاف منشئ البرنامج انه سوف يتم تدشين وتوثيق صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي تويتر للتواصل مع الجمهور ، والرد على كافة الاستفسارات ، حيث أن نظام الإيجار في المملكة العربية السعودية تغير تغير شامل .

وسوف يتم طرح برنامج تدريبي لمكاتب الوسطاء لمعرفة كيفية استخدام البرنامج ، وسوف تكون الدورة لمده يوم واحد ، واهميه أدخال البيانات الصحيحة ، لارتباطها بوزارة الدخلية ووزارة العدل .

يمكنك مشاهدة رابط التسجيل بنظام إيجار الجديد عبر رابط البوابة التالي rent services E- network   إيجار .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.